يتقدّمُ في المكان وفي الزمان،
يشرئبُّ، يُطلّ على الشمس، يلوِّنُ،
ينثرُ الأريجَ، يُزقزق، يتلألأ ثماراً،
ويقول: لا يلومنّ سليم القلبِ إلاّ ذاته
إذا وقع بين مخالبِ اللئيم.
..
اللصوصُ يُبهرهُم
من يُكرِّز لتعايش الطبقات،
ويؤكّدون أنّ الحريّة والعدالة
لا تجتمعان.
أكثرُ الذين رفضوا كارل ماركس
هم الذين لم يفهموه، وحتى لم يقرأوه.
مَنْ ينشد الطمأنينة لن يمنحَها له كارل ماركس،
بل سيرفع له الغطاءَ عن عفنِ العالم.
المنهمكون بالحريّة
غافلون عن طبقيّة الحريّة.
السلاحُ سلعةٌ
ولا سوق إستهلاكيّة لها
سوى الحرب.
إصبعُ رأسِ المال
على الزرّ النووي.
عروسُ
الديمقراطيّةِ
عجوز.
التقوى
غير اللعب
بمصيرِ الناس.
الجهاد
درءُ الخطَر
عنِ الكلّ.
الحاضرُ
هو حديقةُ الغدّ.
والتخريبُ
مبرمَجٌ بالأكاذيب.
..
بعدَ كلّ قصّةِ الحضارة
بيننا من يستجدي من يمنّ عليه بمواطنة،
وهو لا يريد أن ينحَر ولا أن ينتحِر،
لا بسببِ مذهب أو طائفة
أو قبيلة أو عرق أو لون أو عشيرة أو عائلة؟.
بعدَ كلّ قصّةِ الحضارة
بيننا من يستجدي أن يعانقوا آيات الحبّ
عوض آية السيف؟.
..
يبتعد إلى أعماق ذاته،
يحاول أن يكتب سرعةَ التردّدات:
الشكُّ قبل اليقين، للفوزِ شروطٌ
وليس للهزيمة سوى شرط الإستهتار،
ولا بدّ مِنْ خطّةِ عملٍ ولو تنْظُمها الفوضى.
..
طائراتٌ حربيّة تخترقُ جدار الصوت.
صريرُ فرامل. يدٌ شديدةُ الوطأة لا يد فيها.
وأنا متورّمةٌ أو متضخّمة.
..
يؤسّسُ للطاعةِ والإستسلام،.
ينظر إلى عينٍ قبل أن يُقرِّرَ أنّها عين
لا عين فيها، وأنّها ليستْ سوى عينه.
..
بعد كلّ قصّة الحضارة
يجهلون أنّ حقَّ الإختيار الإنسانيّ
هو جوهر الذات؟.
أنّ الحرب ليست مقدَّمة
لألوانٍ وضروبٍ في الرخاء؟.
أن الفكر يصدر عن الكائن
عوض الكائن يصدر عن الفكر؟.
..
السيادةُ
هي في جليلِ الأقوالِ
والأفعال.
..
يجب أن تستعدّ
لحربٍ ضروس
تسيلُ فيها النفوس.
الثروةُ
بين مخالبِ
وأنيابِ قِلّة.
الدمُ المُراق
مِنْ أجل المقدّس
أم من أجل المدنّس؟.
نعم لديمقراطيّة الأكثريّة والأقليّة،
ولا لديمقراطيّة الإحتكار والإحتقار.
البورصةُ روليت
سيّدُها صائد وعبيدُها طرائد.
من يملك
يشتري مَنْ لا يملك
بعد ترويضه
على الزحف والإستجداء.
التضخّمُ الماليّ
رحلةُ صيد سافاري.
وثمّة فرصة
لحياةٍ أقلّ ألماً
وأكثر عدلاً.
..
الإبداع
تقيُّدٌ وانطلاق.
الحكمةُ
هي في الدقّة.
"الكفاءةُ
لا العباءة".
"الدينُ يقينٌ
والعِلمُ شكّ".
..
يسمنُ ويتهافتُ.
يؤسّسُ لدارِ سلامٍ ودارِ حرب،
لدارِ إيمانٍ ودارِ كُفر.
الشركاتُ المتعدّدةُ الجنسيّة
موّلتِ الإنقلابَ العسكريّ
على الرئيس سيلفادور الليندي،
بإشراف المخابرات المركزيّة الأميركيّة
وبمباركةِ كبار رجال دين،
وتنفيذ قطاعات مسلّحة
بقيادة بينوشيه،
في 11 أيلول
Eleven Of September .
مشكلتُنا
مع الموت
أنّه باتّجاهٍ واحد.
محو الأميّة
بفرشاةِ أسنان.
"كيمياءُ الجنّ
ونسبيّةُ أينشتاين".
ولا غيب
في نشرات الطقس،
بل عِلْم.
..
قصصٌ يقصّها،
حكاياتٌ يحكيها، ملاحم ينظمها،
أمثالٌ يضربها، تقاليد ورثها،
مفاهيم صاغَها، شعائر وطقوس التزمها،
خواطر راودته، لغةٌ نطق بها:
"تدْوي يمينُه
فيقطعها ليسلمَ جسمه".
"من يذهب إلى وليمة الذئب
يتحتّم أن يصطحبَ معه كلبَه".
"إذا المهزوم ابتسم
قلْ ضاعتْ على المنتصر
لذّة إنتصاره".
"قد لا تستطيع
أن تمنع جوارح الهمِّ
أن تحوّم فوق رأسك،
ولكنّك قادر أن تمنع
بناءَ عشٍّ لها في رأسك".
صعوبةُ
فصلِ الجريمة
عن الحالِ الإقتصاديّة.
ننتقي
مِنْ خزائن التراث
المُشرَّعَ على الهواء النقيّ
والشمسَ المشرقة.
نشوءٌ،
نماءٌ وتطوّر،
وعيٌ إستراتيجيٌّ،
حروبُ تحريرٍ شعبيّة،
كفاحٌ مسلّح،
إقطاعٌ إقتصاديّ
وإقطاعٌ دينيّ،
"تكاثرٌ،
تَغيُّرٌ، وراثةٌ،
كلْ،
إنْم، انشطرْ،
وانقلِ
الرسالةَ
إلى الأمام".
..
نُفوذٌ أن تقول
بالكائناتِ الدنيا والكائنات العليا.
الكائناتُ العليا نشأتْ مِنَ الكائنات الدنيا.
العربُ قدّسوا الغزالَ، الجملَ،
الحصانَ، الكلبَ الأسود، النسِرَ، الحمامَ،
قداسةَ إستفادةٍ وخوف.
ومثلما في "الكعبة" المكرّمة
كانوا في "ذو الخلصة" المباركة
يهدون ويطوفون.
الإمبرياليّةُ
لا تمنح دولاً ذات سيادة،
تمنح كانتونات للإبادة.
الإختلاط
حركةُ تجديد، ذكاءٌ،
وحيلةٌ أوسع.
..
"ما من وسيلة
تعين على الأجوبةِ القديمة
سوى أن نطرح المزيد
مِنَ الأسئلة الجديدة".
تفسيرُ المقدّس أو تأويله
هو من أجل إراقة الدماء؟.
"الناسُ كأسنان المشط،
لهم حقوق وعليهم واجبات".
العطشُ والجوع
في العقليّةِ السحريّة.
المحلُّ
هو في محلٍّ آخر.
تهتزّ يدُه
فاقدةً السيطرةَ.
مَنْ لا يُتابع ولا يسأل.
من يعتقد أنّه لا يعتقد.
يحتاجون
لمباضِع بعدُ؟.
يصولون ويجولون
في الشفافيّةِ أو القسوة.
التفاؤلُ كثير. التثاؤبُ كثير.
يُفكِّرُ ويُدبِّر، لا يفكّر ولا يُدبّر.
يكرُّ، يفرّ، ينسى ولا ينسى.
أحداثٌ تتناسل مِنْ أحداث.
ملاحظاتٌ،
تجارب، استنتاجاتٌ،
مؤشّرات ومقدّمات،
خرافاتٌ، أساطير،
اقتفاءُ أثرٍ،
أحوالٌ تحْت خطّ الفقر،
أَعلامٌ في الإنسانيّة، أعلامٌ في الهمجيّة،
أنيابٌ، قطّاعُ طرق، ورحلةٌ مؤسفة.
..
المستسلمُ ثقافتُه
ترفضُ ثقافةَ المُقاوِم.
فرنسا المحتلَّة
وديغول المُقاوِم.
العملُ والأمل
طرفا الحقيقة.
كلُّ عتمةٍ
تبدّدُها أنوارُ العقل.
المنتِجون
هم مصدرُ السلطات.
الحداثةُ
شرطُ التقدّم.
يقولُ مكيافيللي:
"ليس الأقوى حكم العدالة،
حكمُ العدالة هو حكم الأقوى".
يقول تراسيمافوس السفسطائيّ:
"سوف يذكرني التاريخُ بلسانٍ مِنْ عسل".
ويقول تشرشل:
"ما دمتُ أنا أكتبُه".
"ومُجري الرياحِ،
ومميتِ الرياح، ومُنشىءِ السحاب،
والذي أخرجَ الماءَ مِنَ الحجر
والنارَ مِنَ الشجر"،
مِنْ أَيْمان العرب القدماء.
لا إصلاح إقتصاديّاً
وسياسيّاً وإجتماعيّاً وإداريّاً
مِنْ دون النظر في أحوال الجوار.
"إذا كان الطباع طباع سوء
فلا أدب يفيد ولا أديب".
"إذا أنت لم تعرض عنِ الجهل والخنا
أَصبتَ حليماً أو أصابك جاهل".
"أكلتْ حنيفة ربَّها
في عامِ المجاعة".
"كلّما تسلّق القردُ أعلى
كلّما انكشفتْ مؤخّرتُه أكثر".
"لا يشقُّ على الكلب
أن يكون إبن كلبة".
"مَنْ يكنِ الغرابُ له دليلاً
يمرُّ به على جيفِ الكلاب".
"ليس بالزئير
يبلغُ السبعُ فريستَه".
يحيا الإنسانُ ويموت
وليس في مدى العقل غاية.
المواطَنةُ
هي في السيادة
بمكاييل داخليّة أصيلة
لا بمكاييل دخيلة
مفروضة مِنَ الخارج.
ممالكٌ وإمارات،
أقفاصُ دجاج وزرائبُ دواب.
"تطلبون الصَلاة
أم تطلبون الصِلات"؟.
"ليس يصحّ في الأذهانِ شيءٌ
إذا احتاج ضوءُ الشمس إلى دليل".
"الذي يستحقّ الذِكر
هو من بينه وبين نفسه معارك".
والكيانات لا الدول
هي التي تسود فيها
أفانين الكذب والتكاذب.
..
القصد الذكيُّ
"حديثُ خرافةٍ يا أمّ عمرو".
الكومبرادور
حصانُ طروادة.
الهندساتُ الوراثيّة
ميداليّات أو نياشين الشجاعة.
اليوم
هو صنيعُ الأمس.
أكثر
من ينجو
الحاضرُ.
الجاذبيّةُ
قبضةُ المجرّة.
ما يخطر
على البالِ
وما لا يخطر.
الذبابةُ
بكلّ جلالِها.
الدورانُ
والدوران.
الثوابُ
والعقاب.
الكلُّ واحد
والواحد كلٌّ.
المنيرُ
والمظلم.
الإستسلامُ
وعدم الخضوع.
من يُمهِل ومن لا يُمهِل.
من يُهمِل ومن لا يُهمِل.
من هو الرأسُ.
من ليس فيه رأسٌ.
من يؤكّد
ومن ينفي.
من له ومن ليس له.
التي لها والتي ليس لها.
الأصلحُ
والمتكيّف.
من يعملُ ويأمل.
من يخلق عالماً أجمل.
الإتّصالُ
والإنفصال
.
سرّاقُ
أساطيرِ السومريين
وقصّةِ الخلق البابليّة.
التناطحُ والتناحر
في أوطانٍ هي زرائب.
افتداءُ المسحوقين
لا افتداءُ المجرمين.
"الناسُ صنفان:
إمّا أخٌ لك في الدين
أو نظيرٌ لك في الخلق".
وقال
ضميرٌ لبنانيّ
هو فوّاز طرابلسي:
"طبّقوا ذلك في الإقتصاد".
..
"الإحتجاجُ والتظاهر
ضدّ إمطارِ غزّة بالفسفور الأبيض.
ما هو الفارق
بين الإستعادةِ والتحرير؟.
أيّ كرامة
ووطنيّة واستقلال ناجز
مِنْ دون شرف؟.
الله
يحبُّ أن يرى
أثرَ نعمتِه
على واحدٍ أم على الكلِّ؟.
الفصلُ بين السلطات
التنفيذيّةِ والتشريعيّةِ والقضائيّة.
ومَنْ يؤمنُ بالطبقةِ العاملة،
وهو على فنجان قهوةٍ مع رأسِ المال،
يقتنع بخفّةِ ورقةٍ نقديّةٍ أنّه كان في ضلال.
..
الرشوةُ
وما بعدها،
لا
مبالاة
المتعولِم،
التوفيقُ
والتلفيقُ،
"عقلُ سماعٍ وروايةٍ
أم عقلُ رعايةٍ ووعاية"؟،
هياجُ البنك الدوليّ،
صندوقِ النقد الدوليّ،
جاهليّة أوروبّا
وأميركا رأس الغرب الإمبرياليّ،
مذابح
تقشعرُّ منها الأبدان،
سرقةُ
أعضاءِ البشر،
التمسُّح
على أعتابِ
أصحابِ الطيالس
والصوالج،
انعقادُ مؤتمرٍ صحفيّ
وترتيلُ أقوالِ الندامة
قبلَ القفز بالخفّة الكافية
مِنْ ضفّةٍ إلى ضفّة،
تقييدُ حريّةِ
إنتقالِ العمّالِ والمهاجرين
الذين تسحقُهم الفوضى الخلاّقة،
حريّةُ إنتقالِ
البضائعِ لا غير،
المجتمعُ الدوليّ،
المصارفُ السريّة،
تزويرُ الوثائق،
تبييضُ الأموال،
"الفوضى الخلاّقةُ
أكثر ما تنشط في البلادِ الرخوة،
"أفتَكُ سلاحِ التدميرِ
هو الإيقاع مِنْ طريقِ الدين"،
أقوال
لا تُعدّ ولا تُحصى،
"وظننتُ بهم خيراً، فلمّا بلوتُهم
نزلتُ بوادٍ غير ذي زرع".
..
"التشهير بالظلم
سمةٌ مِنْ سمات الأديان الكبيرة
وكبارِ الفلاسفة،
ولكن ما هي الوسيلة المجدية
لمكافحةِ الظلم"؟.
"خادمُ سيّدين
يكذبُ على أحدهما".
العقَدُ النفسيّةُ،
الآمالُ، الأبعد منالاً،
القاتلُ والمقتول،
القاتلُ المقتولُ والمقتول القاتل،
الذي يهرب مِنْ أخيه
كأنّما يهربُ مِنْ وباء،
والذين أصبحوا في سرورٍ
و"أمسوا في قبور".
قاتِلْ أو تَقَاتَلْ
ليس مِنَ الصلاحِ والإصلاح
بل مِنْ قبيل الفسادِ والإجرام في الأرض.
السادرون في غيّهم
لقمةٌ سائغة وغنيمةٌ باردة،
يدورن ويدورون.
خططٌ لانهائيّة،
عروشُ الطواويس،
كواتمُ الصوت،
الأقبيةُ، السجون،
وشمعون بيريز
سفّاحُ قانا الجليل.
..
قال الأب ديزمون توتو:
عندما وصلوا إلينا في إفريقيا،
كان معهم الكتابُ المقدّس
وكنّا نحن نملك الأرض.
قالوا لنا أغمضوا عيونكم وصلّوا،
أغمضنا عيوننا وصلّينا،
وعندما فتحناها
ملكنا الكتابَ المقدّس
وهم أخذوا الأرض.
..
الإنتهازيُّ
مطيّةُ الغازي.
تغييبُ الشعوب
لا يُلغي إرادتَها.
الأكبرُ
والأصغر
في الرياضيّات.
الفعلُ
وردّ الفعل
في الميكانيك.
السلبيّ
والإيجابيّ
في الفيزياء.
الذرّاتُ
والتحامُها وانفصالُها
في الكيمياء.
التصادمُ الطبقيّ
في الإجتماعيّات.
الإستبداد والإحتلال
يتناوبان على بلادٍ ـ سجون.
وبإسمِ الممكن
لا بإسم المستحيل
تتداعى أممٌ على بعضِها
كأنها عروش خاوية.
..
المعبَّأُ والمُنظَّم
لمعاركِ التحرُّرِ والتحرير.
العابرُ والمُقيم، الجوهر والمَظهر،
الخاصّ والعامّ، الرئيسيّ والثانويّ.
ولا رأس واحداً بمنأى عنِ المقصلة
في وطنٍ منكوبٍ بالإحتلالات.
..
مَنْ ينتسبُ إلى غزالٍ
ومَنْ ينتسبُ إلى تمساح.
مَنْ ينتسبُ إلى نبعِ ماء
ومَنْ ينتسبُ إلى صحراء.
أوطانٌ نشأتْ
بإرادةِ مُسيطِر.
أقدارٌ
تمسكُ بأقدار.
ليس ماذا تعرف
ولكن كيفَ تفهم؟.
رأسُ مالٍ ماليّ،
إقتصادُ إنتاجٍ زراعيٍّ أو صناعيّ،
والباقي ديباجات، حواشي، تورية،
طباق وجناس.
تغييرُ العالم عِلم،
تغييرُ الحياة خيال وشعر.
..
"الأفكارُ المُسيطِرة
هي أفكار الطبقة المُسيطِرة".
من يبيع قلمَه بالمزادِ العلنيّ،
فيكون مِنْ نصيب الذي يدفع أكثر،
أو يعرضُه في مناقصةٍ
باعتبارِه قادر على استحضارِ
أخبثِ الكلمات بأقلِّ الكلفة.
الذي يُصرِّح ليسترَ فضيحةً،
الذي يقبضُ ثمنَ تخلّيه أو سكوتِه،
الذي يعمل أنّه مُطارَد ليشي بِمَن يأويه،
أو يأوي المُطارَدَ ليضمنه ويشي به
ويقبضُ ثلاثين فضّة،
الذي يكره اليهودَ ويُحبّ إسرائيل،
والذي يحبُّ اليهود ويكره إسرائيل،
الذي يظنّ
أنّه لا يمكن أن يكون الجميع
على خطأ
وهو الوحيد على صواب.
..
الأزمات
قبل أن تنفجرَ تتراكم.
المدنيّةُ تَمنحُ
والوحشيّةُ تستبيح.
التنظيمُ من الإيمان
مثلما "النظافة من الإيمان"،
ومِنَ الإيمان إتّهام النظامِ الطبقيّ
أنّه عين نظامِ الكفر.
الطغاةُ دوابٌّ
مِنْ جنسٍ آخر
رعاتُهم دوابّ أكبر،
الطغاةُ المحليّون
رعاتُهم طغاةٌ دوليّون،
الذئابُ
بملابسِ الحملان
تخترقُ صفوفنا،
نقاباتٌ عمّاليّةٌ أو زراعيّة
تبيع أعضاءَها في أسواقِ النخاسة،
الفرَحُ
يُصنَعُ،
وآخر
مَا يموت
هو الأمل.
..
"مرّغوا
وجه المرأة
بالوحل
بعدما استولوا على حقوقِها
وجعلوا الحيّةَ
ليستْ أكثر سوءاً منها".
ومَنْ باعَ أمَّه
في أسواقِ النخاسة.
"ومَنْ كان له
حقّ الحياةِ والموت
على زوجتِه.
ومنهم مَنْ قال
إنّ قلبَها حبائل
ويديها قيد،
والصالح ينجو منها
والخاطئ يعلقُ بها.
ومَنْ قال
إنّ المهماز للفرسِ
جواداً أو جَموحاً
وإنّ العصا للمرأة
صالحةً أو طالحة،
إحذرِ الفاسدة
ولا تركن إيّاك للفاضلة".
ومنهم
مَنْ وأدَها.
..
"سمعَ زئيرَ الأسد في صمتِ الفجر.
أفرغ فيه مخزنَ رصاصٍ. كان شجاعاً،
ولهذا السبب بالذات قتله".
..
قدّم المساعدةَ لسيّدةٍ ومعها أطفالَها الصغار
للنزول مِنَ طبقةِ البنايةِ الأخيرة وللخروجِ بلا عودة،
لا مِنْ طريق المصعد الكهربائيّ أو من طريق الدرج،
بل رمياً، ويا لإجرامه، مِنَ النافذة.
..
أجير
ويظنّ أنّه سيّد قدير؟.
..
إفتحْ أيّ نافذة
على الظاهرِ والباطن،
على الشكل والمضمون،
على المَظهرِ والجوهر.
توازنٌ في الشكل والمضمون،
في الظاهرِ والباطن، في المعنى والمبنى،
في المظهر والجوهر.
الشكلُ
يمنح القدرةَ على التفوّق.
من يُريد القبضَ على المعنى
يجب أن يفكَّ أسر المبنى
وأن يهبَه الحريّةَ غير منقوصة.
"الحكمةُ ليست حبّ المعرفة،
الحكمةُ هي اتّزان المعرفة".
الوقتُ
يمضي مسرعاً ومتباطئاً،
المحلِّقُ
جذورُه في الأرض أعمق،
الأثبتُ
في الأرض
يُحلِّق في السماء
أعلى،
إنتهابُ السيادة
على أسبابِ الحياة
إنتهابٌ للسيادة
على حريّةِ الخيارات،
الطائفيّةُ والعنصريّةُ
خطّان دفاعيان أساسيّان
عن المصالح الإمبرياليّة،
القامةُ العالية
صناعةٌ عالية،
الحكمةُ
هي في الفلسفة،
الوقائعُ
ملموسةٌ،
مِنَ الضدِّ
ما هو مِنْ جنسِ الضدّ،
"العنفُ الثوريّ
ردّ على العنف الرجعيّ"،
مواجهةُ الموتِ
تكون بالجرأة والإقترابِ
مِنْ تخومِه.
صيغٌ كلاميّةٌ،
ثابتٌ، متحرّكٌ ومتغيّر.
يمشي
متكاسِلاً ومسرعاً.
خطوةٌ بريئة
تترتّبُ عليها نتائج خطيرة.
لا يُعطيك
إلاّ بمقدارِ استعدادِك.
الدورانُ
حول الضوءِ الأسود.
المُعادَلةُ
هي E = MC2.
ومقايسةُ الكون
تكون بالقاماتِ العالية".
..
"لا ثقافة
من دون التطرّقِ إلى الفساد
الذي ينخرُ في عظامِ المؤسّسة،
ويُرهنها لحفنةٍ من المهووسين بالمال".
"عندما يُهاجمك تشاؤمُ المعرفةِ والذكاء
لن يأويك ويدفع عنك سوى تفاؤل الإرادة".
"الأسئلةُ الحقيقيّة المُجدية
مستحيلة في ثقافةِ الخطِّ على الرمل
ونفي السؤال إلى قارّةٍ
مرجعيّتها لا تحتمل المراجعةَ
حيث السيف والنطع".
"بشروطِ الدنيا
وصناعة بشريّة
هو التاريخ".
الدولةُ
كائنٌ موضوعيّ،
إنّما لا تنمو موضوعيّاً،
هي من خصائص المجتمع
الذي تنمو فيه،
تتغيّر بتغيُّره
وتَغيُّرِ نظامِ إنتاجِه".
"الآتي
مِنْ مرجعيّاتٍ لاهوتيّة
يجعل مِنْ كارل ماركس نبيّاً
ومِنْ لينين وثناً
ومِنَ الماديّةِ ميثولوجيا مضادّة".
"شارَكوا السلطان
وبرّروا له أخطاءه
وتجاوزاته
ونظّروا وفلسفوا".
"التَهَمَ الوطنَ
مستعيناً عليه بيديه الملطّختين،
يُشاركُه فيه مثل الوحوش
شارباه ولحيتُه".
خطْبٌ جسيمٌ،
داهيةٌ دهماء ونكبةٌ عظيمة.
..
"أُشفِقُ
على اللواتي
يبعن عواطفهنّ
لقاءَ المال.
أكره
الذي يشتري
العواطفَ والمواقفَ
بالمال".
وأحتقرُ
الذين يبيعون
مواقفَهم
لقاءَ وظيفةِ
أو المال.
..
"العطاء مِنْ أيديهنّ،
الفردوسُ تحت أقدامِهنّ".
"الأمُّ أجمل كلمة
نطق بها اللسان".
..
نضيءُ بأنوارِهنّ.
وهل الحياة إلاّ مِنْ أجلِهنّ؟.
ـ "كلّ ما هو بين مزدوجين منقول أو مترجم وأحياناً بتصرّف".
كولاج ـ 2010 ـ 2011.
Shawkimoselmani1957@gmail.com